معلومات هندسية عن سد النهضة فى اثيوبيا وملف كامل بمخاطره على مصر


معلومات هندسية عن سد النهضة فى اثيوبيا وملف كامل بمخاطره على مصر

 معلومات هندسية عن سد النهضة ومخاطر ستعرفها لأول مرة يشكلها السد على مصر ، كما أن الشركة الايطالية اخلت مسئوليتها عن السد بمجرد تسليمه للحكومة الإثيوبية لعلمها بمخاطر انشاؤه .





الموقع الجغرافي لسد النهضة الاثيوبي

يقع سد النهضة داخل ولاية قماز الأثيوبية على النيل الأزرق على بعد 30 كيلومتر من الحدود السودانية الاثيوبية ، حوض النيل الازرق يمثل 20% من مساحة إثيوبيا ، ويعيش به 25% من السكان ، وينتج 40% من الأنتاج الزراعي الإثيوبي .

يعد اهم اسباب اختيار موقع سد الالفية هو أنه يقع منطقة شديدة الانحدار تزيد بها سرعة جريان مياه النهر مما يساهم فى زيادة قدرة السد على توليد الكهرباء ، حيث يتراوح انحدار النيل الأزرق بهذه المنطقة من 4620 متر فوق سطح البحر عند بحيرة تانا الى ارتفاع 500 م عند الحدود السودانية .
  


توزيع مصادر مياه نهر النيل

المصادر الرئيسية لمياه نهر النيل هي :

اولا/ هضبة إثيوبيا :

تضخ هضبة إثيوبيا 85% من مياه نهر النيل الوارد الى مصر ( 71 مليار متر مكعب ) ، وذلك من خلال ثلاثة أنهار رئيسية وهي
النيل الأزرق  = 50 مليار متر مكعب
نهر السوباط = 11 مليار متر مكعب
نهر عطبرة = 10 مليار متر مكعب

ثانيا/ هضبة البحيرات الإستوائية :

هى الهضبة التى بها بحيرة فكتوريا ( ثاني أكبر بحيرة مياه عذبة فى العالم ) والعديد من البحيرات العظمى ، تضخ هضبة البحيرات الإستوائية 15% من مياه نهر النيل الوارد الى مصر ( 13 مليار متر مكعب ) .




المعلومات الهندسية عن سد النهضة الإثيوبي


يتكون سد النهضة من العناصر الاتية :

- سد رئيسي خرساني على مجرى النيل الأزرق بأرتفاع 145 متر و طول 1800 متر .

- سد مكمل ( لتشكيل بحيرة السد ) بأرتفاع 50 متر وطول 5000 متر ، وذلك لتشكيل بحيرة تخزين المياه مع الجبال المحيطة لتخزين 74 مليار متر مكعب مياه .

- بحيرة صناعية رئيسية بطول 150 كيلومتر و عرض 8كيلومتر وستغطى مساحة 285 الف فدان .

- بحيرة صناعية فرعية بطول 100 كيلومتر و عرض 8 كيلومتر وستغطى مساحة 190 الف فدان .

- وحدات توليد الكهرباء (التوربينات) والتى يصل عددها 16 وحدة توليد كهرباء ، تم تصميمها أن تنتج كلا منها 375ميجاوات ، ليصبح انتاج السد من الكهرباء هو 6000 ميجاوات .

- تكلفة بناء سد النهضة تقدر بـ 4,8 مليار دولار .

- الشركة المنفذة للمشروع هى شركة (ساليني الأيطالية) .

سد النهضة وعلى اليسار يقع السد المكمل
السد الرئيسي


فوائد سد النهضة لدولة إثيوبيا

 تم تصميم سد النهضة من وجهة نظر دولة إثيوبيا لمعالجة المشاكل الاتية :-

- حل مشكلة الكهرباء فى اثيوبيا ، حيث تم تصميم سد النهضة لانتاج 6000 ميجاوات من الكهرباء .

- تحقيق دخل كبير من بيع الكهرباء للدول المجاورة ، حيث أن سعر بيع ميجاوات من الكهرباء يتراوح من 5000 دولار الى 7000 دولار لكل ميجاوات ساعة .
 ( 3000 ميجاوات ساعة × 5000 دولار × 10 ساعات يوميا × 30 يوم ) يحقق دخل شهري لدولة إثيوبيا يقدر بأربعة ونصف مليار دولار .

- زيادة الثروة السمكية فى إثيوبيا نتيجة لأنشاء مزارع سمكية على بحيرة السد ذات مساحة 475 الف فدان ما يوازى الفان كيلومتر مربع .

- تتسب سرعة جريان النيل الازرق فى انجراف التربة الطينية مما يشكل مشكلة تواجه النشاط الزراعي بمنطقة حوض النيل الأزرق الذي ينتج 20% من الأنتاج الزراعي الإثيوبي .

- تتسب سرعة جريان النيل الازرق فى عدم منح الوقت الكافي للمياه السطحية لكي تتخلل التربة وتكون خزانات مياه جوفية .

  

فوائد سد النهضة لدولة السودان

 - التحكم فى الفيضانات التى تصيب السودان ، مما سيؤثر بالأيجاب على الناتج الزراعي السوداني .

- تخزين معظم طمي النيل الأزرق فى إثيوبيا والذي يقدر بـ 420مليار متر مكعب سنويا مما يقلل تراكم هذا الطمي فى خزانات السدود السودانية التى فقدت 50% من سعتها التخزينية للمياه بسبب ظاهرة الأطماء .

  

اضرار سد إثيوبيا على مصر والسودان

 - يتسع السد لتخزين 74 مليار متر مكعب مياه ، وفى حالة اصرار إثيوبيا على التعبئة فى ثلاث سنوات فقط ، فأن حصة مصر من مياه نهر النيل ستقل الى النصف (50%) على مدار الثلاث سنوات ، وهو ما لا يمكن تحمله من الشعب المصري (مياه الشرب) وسيؤثر بشدة على الأنتاج الزراعي والصناعي المصري ، وقد يؤدي الى بوار مليون فدان زراعي .

- تم تأسيس سد النهضة بمنطقة حوض النيل الأزرق ، وهى منطقة تنتشر بها الأنهيارات الصخرية و زحف التربة ، مما قد يسبب انهيار الأعمال الصناعية المقامة على الأنهار أو بالقرب منها ، كما حدث لنفق (جيبي الثاني) الذى انهار بعد افتتاحه بعشرة أيام فقط عام 2010 م ، وكان المشروع من تنفيذ شركة (ساليني الأيطالية) التى تنفذ سد النهضة حاليا ، والتى يشاع انها وضعت شرط انها غير مسئولة عن المشروع بمجرد تسليمه للحكومة الإثيوبية لعلمها بوجود مشاكل جيولوجية بموقع تأسيس السد .

- يقسم إثيوبيا أكبر فالق على سطح الأرض ، وهو الأخدود الأفريقي العظيم ، مما يتسبب فى تكرار حدوث الزلازل فى إثيوبيا والتى تصل لأكبر من 5 ريختر ، وهو ما يزيد من انتشار الأنهيارات الصخرية ويشكل خطر على الأعمال الصناعية الكبرى وضرورة دراسة تأثير الزلازل عليها بدقة .



- زيادة فرص حدوث زلازل بالمنطقة التى يتكون بها بحيرة السد نظرا لوزن المياه المستجد بهذه المنطقة والذي يقدر بـ 74 مليار طن بخلاف وزن السد الخرساني .

- زيادة احتمالية انهيار سد النهضة الإثيوبي نتيجة العوامل الجيولوجية السابق ذكرها ، بالأضافة الى الفيضانات الكبيرة التى قد تحدث (خصوصا بشهر اغسطس من كل عام) والتى تضخ اكثر من نصف مليار متر مكعب من المياه يوميا ، واذا حدث انهيار فأن الضرر الأكبر سوف يقع على القري والمدن السودانية وخاصة العاصمة الخرطوم ، حيث ستشكل مياه بحيرة السد تسونامي ضخم .

- مسطح بحيرة سد النهضة (475 الف فدان) سيشكل زيادة كبيرة فى فقد المياه عن طريق البخر ، وستنقص تلك الحصة من حصة مصر والسودان من مياه النيل .

- الشك فى نوايا إثيوبيا ، حيث أنه نتيجة للأطماء الشديد على سد النهضة (420مليار متر مكعب طمي سنويا) فمن المتوقع أن يصل عمره الى 50 عام فقط ، لذا فمن المتوقع أن يتم انشاء عدد من السدود الأضافية على النيل الأزرق لتخفيف تأثير الاطماء على سد النهضة .

- تلوث مياه نهر النيل نتيجة لبحيرة سد النهضة المقامة بمنطقة بها صخور غنية بالمعادن والعناصر الثقيلة ، مما يحتاج لتعديلات ضخمة بمنظومة محطات تنقية مياه الشرب المقامة داخل مصر .

- انخفاض منسوب مياه نهر النيل خلال فترة تعبئة سد النهضة سيؤثر بشدة على حركة الملاحة بنهر النيل .

- خفض قدرة السد العالي على توليد الكهرباء بسبب انخفاض منسوب مياه نهر النيل .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق